منتديات الرياضيات
col
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي 829894
ادارة المنتدي أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي 103798
منتديات الرياضيات
col
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي 829894
ادارة المنتدي أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي 103798
منتديات الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الرياضيات

منتديات تعليمية
 
الرئيسيةالبــــــــــــــوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
. .
. .

** السلام عليكم ورحمة الله **


 

 أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
slimane28000
عضو فعال
عضو فعال
slimane28000


عدد المساهمات 143
 التسجيل 21/06/2009

أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Empty
مُساهمةموضوع: أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي   أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Emptyالسبت يناير 28, 2012 10:43 pm



أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي
أكتشف معطيات النص :
أفاضل الناس هم الكرماء و الأشراف الذين يتعرضون للأذى .
2 / لأنهم أذكياء فطنون .
3 / يعيش هنيئا خال باله من كل همّ
4 / لأن الشاعر لا يعتبرهم من جنس الإنسان بل من البهائم لذا لا يجوز الإستفهام عنهم ب "من "
5 / الشاعر مهدد بالتهلكة فهو لا يسافر إلاّ على خطر و خوف على نفسه من الحساد و الأعداءو لا يمر على أحد إلاّ و هو حاقد عليه لأنهم جهّال أعداء لذوي العلم و الفضل أمثاله .
6 / وجد الشاعر الملوك جهلاء بلا عقل و لا أدب فكأنهم أوثان .
7 / إن المتنبي يحاول إخفاء أخباره عنهم خوفا من غيرتهم و حسدهم و كم من جليس جاهل جالسه فأظهر له الجهل و الضعف حتى ظن أنه مثله .
8 / يخوض المخلص الشجاع المهلكة فيخرج منها سالما و يقتل الجبان المحجم عنها و يجني فضلا عن ذلك ذما و إهانة .
[أناقش معطيات النص :
/ المظاهر التي أثارت غضب المتنبي هي الجهل ، الحقد ، فساد الأخلاق و تنكر الدهر للكبارو العظماء .
2 / الأسباب التي أدت إلى ظهور الفساد : فساد السياسية و رجالها ، فساد الإقتصاد مما أدى إلى فساد الأخلاق و انتشار الآفات ..
3 / الجهول لا يحتاج إلى عتاب لأنه بلا قلب و لا عقل و شبهه بالحمار الذي لا رأس له إذ يستحيل وضع الرسن له ( الحبل ) ليقاد .
4 / في البيت الأخير تشبيه ضمني شبه حالة المظلوم و هو لابس لباسا جميلا بميت مكفون في كفن جميل .
بناء النص :
نمط النص سردي وصفي ...
أتفحص اإتساق و الإنسجام ..
/ نعم الآفات الثلاثة تجمع بينها علاقة السببية و المسببية فالفقر يؤدي إلى الجهل و الجهل يؤدي للفقر و كلاهما يولدان الخوف و هكذا ..
2 / الحكمة مفادها أن الإنسان الفطن يتعرض لنوائب الدهر بينما يعيش الغافل مرتاح البال و هي بمثابة تمهيد لبقية الموضوع و قد أيد صحة الحكمة بمثال حي وهو "نفسه " تعرض للأذى بسبب علمه و فطنته
]أجمل القول في تقدير النص :

موضوع اجتماعي
2 / شاع الشعر الإجتماعي بشكل واضح في العصر العباسي بسبب تدهور الحياة السياسية و الإقتصادية و انتشار الآفات الإجتماعية بمختلف أنواعها ..

2 / تطرق الشعراء و الأدباء و على رأسهم ابن الرومي إلى معالجة القضايا الإجتماعية المنتشرة في ذلك العصر و منها : الفقر ، الجهل ، الشقاء ، البخل ، الطبقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرياضيات :: 
السنة الأولي : المواد العلمية والأدبية
 :: المواد الادبية :: اللغة العربية وآدابها
-
انتقل الى:  
عدد الزوار
       
عدد الـــــــــــــــزوار
 
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
mahdi
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
المدير
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
الياس
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
coco122
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
ourid
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
سعاد
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
راضية
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
ام النون
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
sasam
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap 
أبوأنيس
أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_lcapأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Voting_barأفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Vote_rcap