المقطع التعلمي
1 ـ تعريف المقطع التعلمي :
o مجموعة مرتبة و مترابطة من الأنشطة و المهمات : § توجد علاقات تربط بين مختلف الأجزاء ،§ و تتابع متناسق بين هذه الأجزاء ،§ من أجل إرساء الموارد الجديدة ،§ قصد إنماء كفاءة ختامية ما ،§ تمارس ضمن وضعية مركبة ،§ تفضي إلى إنتاج عمل مركب ،§ لتعلم إدماج الموارد أو تقويم قدرة المتعلم على إدماج الموارد أو تقويم أثر المعالجة على تعلم المتعلم .2ـ مكونات المقطع التعلمي :
1.
الكفاءة الختامية المستهدفة .2.
السياق .3.
الموارد :§ السندات .§ المعارف .§ المهارات .§ السلوكات .4. التعليمة .3 ـ الأركان التي تقوم عليها جودة المقطع التعلمي :
1.
ممارسة بيداغوجية مشهود بجدواها .2.
حاجات المتعلمين .3.
الأسس النظرية التي تقوم عليها الممارسة البيداغوجية .4.
الموارد البشرية و المادية لإدارة المقطع و تسييره . 4 ـ الركائز التي تقوم عليها الممارسات البيداغوجية :
1.
الأهداف أو النتائج المنظرة .2.
الأساليب التعليمية التعلمية .3.
التصرف في زمن المتعلم ( توزيع التعلم ) .4.
الفضاء ، و الموارد البيداغوجية .5.
التصرف في المعرفة ( الإضافة للمتعلم ) .6.
إدارة الأفواج .7.
أساليب التقويم و أدواته ( الوجاهة و الثبات و السلامة ) .8.
عوامل تحفيز المتعلم .9.
خصائص المتعلم : حاجاته و مكتسباته .10. خصائص المدرس ( اهتمامه بتقدم المتعلم ، التكيف ) . 5 ـ أنواع المقاطع التعلمية و وظائفها :
1.
المقطع التعلمي التلقيني ، منظور سلوكي، يقوم على :§ العلاقة السائدة : مدرس / معرفة .§ تلقين المعرفة .§ مركز على المضامين .2.
المقطع التعلمي ، منظور عرفاني بنائي ، يقوم على :§ العلاقة السائدة : متعلم / معرفة .§ بناء ذاتي للمعرفة من قبل المتعلم .§ مركز على معالجة المعلومات من المتعلم .3.المقطع التعليمي التقويمي ، منظور سلوكي ، يقوم على :§ العلاقة السائدة : واضع المقطع / معرفة .§ تلقين المعرفة .§ تخطيط مسبق دقيق .§ مركز على المضامين .