منتديات الرياضيات
col
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الرياضيات

منتديات تعليمية
 
الرئيسيةالبــــــــــــــوابةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

. .

** السلام عليكم ورحمة الله **


شاطر | 
 

 الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
coco122
عضوماسي
عضوماسي
avatar

عدد المساهمات 796
 التسجيل 19/05/2010

مُساهمةموضوع: الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!   الإثنين يونيو 24, 2013 12:26 pm

الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية
الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!
فضيلة مختاري
 كلمات دلالية: الجزائر
2013/06/23(آخر تحديث: 2013/06/23 على 20:08)

غرائب وعجائب في اوراق الإجابة

صورة: (الشروق)

 أغان وكلمات منحطة في أوراق الإجابة.. والإجابات الأدبية الأكثر تعليقا وسخرية
 المصححون يُطالبون بمعاقبة المتورطين بالصفر والإقصاء للمتهكمين


 

"...محمد بوضياف زعيم هندي.. ديغول هو رئيس الحكومة الجزائرية المؤقتة، رابح بيطاط أحد قادة الربيع العربي.. ندعو بالشفاء لرئيس الجمهورية... الحالة ما هيش مليحا... نحط راسي في الراية"... هي عبارات ومكبوتات وقعها تلاميذ البكالوريا على صفحات الإجابة، وكلمات بذيئة أخرى احتراما لقرائنا نخجل من سردها.

وفضحت عمليات تصحيح أوراق أجوبة البكالوريا مكبوتات المترشحين، وأزعجت كتابتهم وخروجهم عن نص الإجابة، الأساتذة المصححين، حيث امتد الأمر إلى إفراغ التلميذ لمكبوتات غير أخلاقية، ومنحطة تشبه لحد بعيد الكتابات الحائطية لمراهقين  .

 

ولم تعد الظاهرة تعني ورقة إجابة واحدة، قد تكون ضمن مائة ورقة تعطى للأستاذ المصحح، فحسب أساتذة صححوا أجوبة بكالوريا 2013، فإنه من بين 15 ورقة مصححة يخرج نحو 5 تلاميذ عن نص الإجابة، مطلقين العنان لكل ما يجول بخاطرهم .

 

مكبوتات على أوراق الإجابة

ومن مكبوتات مترشحي شهادة البكالوريا خوضهم في السياسة وتحليلات رياضية لكرة القدم، ومن بينها: يقول نص السؤال: عرّف الشخصيات التالية: محمد بوضياف، ديغول، وورد هذا السؤال في نص مادة التاريخ والجغرافيا، وكانت إحدى إجابات الطلبة كما يلي: محمد بوضياف هو زعيم هندي، أما ديغول فهو أول رئيس للحكومة الجزائرية المؤقتة، ولم يتوقف التلميذ عند هذا الحد، بل تعداه إلى شرح شخصيته بالقول: ديغول قام بإصلاحات اقتصادية واجتماعية على غرار مشروع قسنطينة.

وفي سؤال آخر في مادة التاريخ والجغرافيا، يقول نص السؤال: عرّف الحركات التحررية؟ فيجيب أحد التلاميذ: "حركة حماس بقيادة نحناح، حركة حزب العمال بقيادة لويزة حنون".

وفي إجابة أخرى، ترك أحد الطلبة نصف الورقة الأولى بيضاء، ثم بدأ يقول "إن رئيسنا مريض ربي يشافيه والحالة ماهيش مليحا نحط راسي في الراية...".

وفي سؤال لمادة التاريخ يقول السؤال: عرّف الحرب الباردة وما معنى المعسكرين؟ يجيب التلميذ: سميت الحرب الباردة، لأنهم وضعوها في الثلاجة، أما تعريف المعسكرين، يجيب التلميذ كما يلي: "راك غالط يا الشيخ، إذا كنت تقصد معسكر فهي تقع في الغرب الجزائري، وإذا كنت تقصد معسكر تدريب الخضر فهم في رواندا".

وأجاب أحد التلاميذ معرّفا جمال عبد الناصر بقوله: "هو رئيس التيار النازي في مصر"، فيما يعرّف آخر رابح بيطاط، بأنه مناضل جزائري وهو أحد قادة الربيع العربي(..)! ويجب تلميذ آخر في تعريفه لجمال عبد الناصر: "جمال عبد الناصر هو أحد المشاهير الأحرار في مصر".

ولم تتوقف الإجابات عند حد التهكم والخروج عن النص، بل تعدت لمحاكاة الواقع الجزائري، حيث يقول سؤال في مادة الاقتصاد شعبة تسيير واقتصاد: عرّف رؤوس الأموال، فيجيب التلميذ: "هي الدراهم التي سُرقت من سوناطراك بقيادة شكيب خليل والخليفة...".

وفي مادة الجغرافيا طلب من التلاميذ تحديد مناطق الدول المصدرة للنفط، وقدمت لهم خريطة صماء، فكانت إجابات احد التلاميذ قاسية جدا.. أحد التلاميذ المجيبين حدد منطقة تواجد الجزائر بوسط إفريقيا وبالضبط بالكونغو... وهو ما يعني أن التلميذ لا يعرف حتى أين توجد بلاده أو أنه حددها متهكما وساخرا... وحدد تلميذ آخر منطقة السعودية في تركيا، وآخرون راحوا يستعطفون الأساتذة على ورقة الإجابة... أحدهم يبكي قائلا على ورقة الإجابة: "يا أستاذ، أنا تلميذ فقير، ولازم نجيب الباك، عاوني يرحم والديك".

ولم يجد تلميذ آخر في مادة الفلسفة ما يمكن تدوينه فراح يكتب: "...راني نخمم وين نروح، ندي كونجي، قولي يا شيخ واش رايك تعطيني 5 نقاط من عندك ونقول للحاجة تدعيلك..".

والملاحظ في إجابات تلاميذ البكالوريا، أن أغلب الإجابات التهكمية تدون في المواد الأدبية على حساب المواد العلمية التي يسعى الطالب لبذل جهد في الغش، وهو ما يعكس إما أن تكون طريقة الحل صحيحة والنتيجة خاطئة، وإما أن يكون العكس.

أما في الإجابات الأدبية فيتجه التلميذ إلى التفلسف وإبداء مواقف وآراء سياسية وتحليلات رياضية، وتزداد الظاهرة كلما لم يجد التلميذ فرصة للغش.

 

أساتذة تصحيح أوراق أجوبة البكالوريا لـ"الشروق":

إجابات التاريخ والجغرافيا والفلسفة الأكثر تهكّما

قال الأساتذة المصححون لمختلف مواد امتحانات البكالوريا، أن خروج التلاميذ عن النص أصبح ظاهرة وكثرت بحدة في بكالوريا هذه الدورة، فلم نعد نصحح فقط الإجابات الخارجة عن نص السؤال، بل نقف أحيانا حائرين أمام إجابات منحطّة وفيها قلّة أدب واحترام.

ويقول الأستاذ بورحلة، وهو أستاذ في مادة التاريخ والجغرافيا بثانوية ابن الهيثم، في تصريح لـ"الشروق": "لقد تألمت كثيرا وأنا أقرأ إجابات خارج النص، واحترت في كيفية التعامل معها، سيما تلك الإجابات غير الأخلاقية، وأنا شخصيا منحت علامة الصفر لكل إجابات من هذا النوع".

وقال الأستاذ بورحلة، أنهم يأملون من وزارة التربية الوطنية، أن تفتح وتعيد النظر في معادلة تصحيح أوراق الإجابة فلا يكفي أن نمنح نقطة الصفر، فلا بد أن يمنح أيضا الاقصاء حتى يعرف التلميذ أن سبب إقصائه هو تهكمه الساخر وقلّة أدبه للأستاذ المصحح ومصداقية البكالوريا.

وتقول أستاذة مادة الفلسفة "حورية.م" أن الظاهرة في هذه الدورة فاقت كل الحدود، فلم نعد نعثر على أوراق بيضاء وفقط، بل أصبح التلميذ يتجه إلى تدوين مكبوتاته وكتابة أغاني رياضية وغرامية، مؤكدة أنها وقفت على إجابات ساخرة وأخرى فلسفية اضطرت في إحداها إلى منح نقطتين بالرغم من خروج التلميذ عن نص الإشكالية، فيما منح الأستاذ المصحح الثاني علامة واحدة فقط؟، مبررة منحه نقطتين بكون الطالب لم يقل أدبه بل حاول تحديد إشكالية من وحي خياله والإجابة عليها.

وفي مادة الرياضيات قال أحد الأساتذة أن مثل هذا النوع من الاجابات التهكمية ينتشر خاصة في أوارق أجوبة التلاميذ المترشحين الأحرار، حيث عادة ما يتم إلغاء كم هائل من الاجابات بسبب تدوين هذه الأمور غير الأخلاقية، مشيرا إلى أنه بصفة عامة تقل الاجابات التهكمية في المواد العلمية على غرار الرياضيات التي يحاول الطالب تقديم إجابات ولو كانت خاطئة.

 

أخصائيون في علم الاجتماع ونفسانيون يحذّرون:

مكبوتات التلاميذ تُعبّر عن الهروب من واقع مرّ وانحطاط خلقي

اتفق أخصائيون وأساتذة في علم الاجتماع، على مدى خطورة الظاهرة لأنها بالدرجة الأولى تعكس الجيل القادم، الذي لم يعد يأبه بحرمة وقدسية ورقة إجابة امتحان مصيري مثل البكالوريا، فهي تعد صارخ على القيم والمبادئ، وتعبّر عن مكبوتات المراهقين التي انتقلت من الكتابات الجدارية إلى أوارق الإجابة.

ويقول الأستاذ في علم النفس بجامعة بوزريعة، مصطفى بوسماعين، قائلا: "إن ما يكتبه الطلبة على أوراق الإجابة هو خروج عن النص، مؤكدا أنه هروب وإنزال من واقع معيش وعادة ما يعكس يومياتهم، وعادة ما يلجأ التلميذ إلى هذا الأسلوب لحث الأستاذ عما في داخله وأيضا يعكس مدى الحالة النفسية التي يمر بها التلميذ".

وقال الأستاذ والأخصائي النفساني، أن علاج الظاهرة يكمن في تدريس التلميذ أدبيات وأخلاقيات احترام ورقة الإجابة، إلى جانب مشاركة الأولياء هموم أبنائهم وحثهم على التكلّم وزرع الثقة في النفس بداخلهم، كما تأسف الأستاذ عن انتقال الكتابات الجدارية إلى أوارق الإجابة، سيما منها الألفاظ غير الأخلاقية سواء تمثلت في أغان هابطة أو مفردات، مؤكدا أنه وجب إدخال مفاهيم جديدة في التدريس.

 

نقابات التربية تقترح إعادة سلّم منهجية التنقيط وتطالب:

الصفر والاقصاء لمن يقلّ من أدبه في ورقة الإجابة

علّقت نقابات التربية على ظاهرة "الاجابات الساخرة في أوارق أجوبة البكالوريا"، بأنها امتداد لما تعانيه المنظومة التربوية، ولما يعانيه بالدرجة الأولى الأستاذ داخل القسم.

في الموضوع صرح نوار العربي، أمين نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، لـ "الشروق" قائلا: "من المفروض أن التعاليق الساخرة والإجابات خارج النص لا تصحح، ومن المفروض أن يحدد مسبقا الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، أن أي خروج عن النص أو تعليق ساخر أو تهكّم يؤدي إلى إلغاء الورقة فورا مع إقصاء التلميذ صاحب الإجابة".

ويؤكد مسعود عمراوي، المكلف بالإعلام لدى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، في تصريح لـ"الشروق": "المعمول به هي المعاقبة الآنية للتلميذ لمدة ثلاث سنوات في حال التقليل من أدبه في ورقة الإجابة، لأن في ذلك تقليلا لأدبه للأستاذ المصحح، واقترح المتحدث إحالة التلميذ الذي يدوّن عبارات غير أخلاقية على العدالة كون ذلك مساس بالقيم والأخلاق".

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coco122
عضوماسي
عضوماسي
avatar

عدد المساهمات 796
 التسجيل 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!   الإثنين يونيو 24, 2013 12:28 pm

هذا ماجنينا على أنفسنا، حين تغيب الهمّة العالية عن بعض طلابنا وتصبح الامتحانات نزهة. والأدهى والأمرّ أن تسمع نسب نجاح 70 و80 بالمئة...
1 - جزائري 
2013/06/23

127
تعقيب


نتائج منطقية لسياسة بن زاغو و جماعته ....نتائج منطقية لمجهودات الأولياء في تربية أولادهم ...نتائج منطقية في بلد تكون فيه وزيرة الثقافة تحب الشطيح و المديح ...نتائج منطقية لبرامج تلقزيونية مثل سوتشارز...و البوكيمون و ديدي و دكستر ....يا حساره على أيم اسألوا لبيبة و سنان و سنشيرو

2013/06/24

11
تعقيب



انا في 2010 جبت الباك العام هادا خرجت بليسانس سوفريت باش جبتو واليوم راني نخدم في قهوة ؟ ههههه غاضتني عمري علي قريت كون عرف كون راني خدمت 3 سنين في قهوة على الأقل نوجد دراهم الدفوع ههههههه ... انا نعطيه الف حق لي يدير هكا حليلوووو
oussama ـ (medea) 
2013/06/24

10
تعقيب



من الطبيعي جدا ان يتهكم التلاميذ و لا ياخذوا بعين الاعتبار الامتحانات و المسابقات، لأنها في الاخير لا تسمن و لا تغني من جوع، فالمعرفة و المحسوبية و المال و الجاه هي العوامل التي تحدد مصير الشباب. الدراسة الاجتهاد النزاهة متاحة للجميع أما المال و الاعمال فلمن استطاع اليهما سبيلا!!!
Abdellah El-Antri ـ (Sidi Bel Abbes) 
2013/06/23

99
تعقيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coco122
عضوماسي
عضوماسي
avatar

عدد المساهمات 796
 التسجيل 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!   الإثنين يونيو 24, 2013 12:33 pm

هذي هي ثمرة استاذ السوردي والدراهم
المشكلة في المعلمين يجب اقصاء كل المعلمين الفاشلين الذين يزرعون الفشل والغباء في المدارس
انا شخصيا في الثانوية حضيت باستاذ كفء في الرياضيات في السنة الثانية فقط والفيزياء في السنة الثالثة فقط
حتى في الجامعة كيف كيف الكفاءة مكانش
يجب تنظيم امتحانات دورية لاقصاء الاستاذ الفاشل وتحويله للادارة كي لا يهلكو التلاميذ
دراهم زادو المستوى انهار
كي تقري مليج تخلص والعكس كيف كيف وعلاش تتعب روحك
الطفل كيفهم يعود يتبع ويحب الدراسة وكي ما يفهمش يكره يقرا

اساتذة المادة ـ (دراهم كل عام زيد) 
2013/06/24

5
تعقيب




شكرا لك ايها المعلم على هدا المستوى ولهدا تستحق الزيادة في الاجور والعطل الصيفية في السكساس وطوكيو وعمرة كل سنة وكل هدا قليل عليك 

وارجوا الله ان يوفقكم

موسى 
2013/06/23

13
تعقيب


...

غريب أمرك فعلا !!

و هل يعيش التلميذ مع أستاذه في القسم منذ ولادته الى مماته ؟

أين دور الأسرة ؟

أين دور المسجد ؟

أين دور الصحبة الصالحة ؟

أين دور شخصية الفرد و أخلاقياته ؟

كل هذا يلغى و يتحمل الأستاذ فشل التلميذ دراسيا و تربويا و أخلاقيا و .......

بزاف ما تربطو بين مستوى التلميذ و راتب الأستاذ .. 

تلقى حتى بعض أولاد الأساتذة ماشي متربيين .. وعلاه ولادو ثاني راه يخلص عليهم ؟؟!!

المصيبة في اهمالنا جميعا لرعيتنا .. آباء .. أمهات .. أئمة .. أساتذة..
ربي يهدينا.

أستاذة ـ (عين الدفلى) 
2013/06/24

13
تعقيب



ما دخل المعلم ايها الأخ ، وهل المعلم يدرس في الثانوي ؟ ، تفكير ساذج للاسف ، هو راجع لاستخفاف بالامتحانات التي عادت لا شئ بالنسبة للتلميذ ، أرجو نشر يا شروق ، انت دوما لا تنشري تعاليقي
مختار ـ (الجزائر ) 
2013/06/24

2
تعقيب




ربي ينجحنا ويفرجها على كامل المترشحين
2 - zaki ـ (الجزائر ) 
2013/06/23

42
تعقيب


من المفروض أن أصحاب هذه الإجابات معروفين بالرقم السري 
يجب إعادت تربيتهم للإعتبار .

هذه قمة الوقاحة


2013/06/24

2
تعقيب



hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
3 - عمار ـ (بسكرة ) 
2013/06/23

38
تعقيب


السلا عليكم 
أنا بالنسبة لي ليسوا بتلاميذ مرشحين باجتياز تأشيرة الدخول للجامعة على أن يكونوا في المستقبل إطارات تعتمد عليهم ىالدولة.
بالله عليكم أيها التلاميذ ، شهادة البكالوريا كانت ذات قيمة ومعنى ومقدسة كان التلميذ الذي يود اجتياز هذه الشهادة يبقى على أعصابه على مدار السنة حتى ظهور النتيجة وأصبح اليوم يُستهزأ بالإجابة وينتظرون النجاح.
أنا برأيي الشارع ينتظرهم.
والنجاح يستحقه الطالب المؤهل وليس من هب ودب تصح له هذه التاشيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coco122
عضوماسي
عضوماسي
avatar

عدد المساهمات 796
 التسجيل 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!   الإثنين يونيو 24, 2013 12:39 pm

يا سيدي الفاظل هذه حالات شاذة . وهؤلاء التلاميذ أصلا لما قامو بالتسجيل للبكالوريا لم يكن هدفهم النجاح .وأعرف منهم الكثير للأسف .درس معي تلاميذ تحس أنهم تلاميذ قسم تحضيري . لكن لا يجب ان نضع جميع التلاميذ في سلة واحدة . فلا يرضى بهذه الأشياء الى أشباه التلاميذ ووو . نحن لسنا راضين لما آلت اليه الأمور في قطاع التعليم .نحن نريد التطور والالتحاق بمصاف الدول المتقدمة .نريد بناء دولة قوية نريد تحسين الأوضاع . لكن الديناصورات تسيطر على البلاد . وفي الأخير أتمنى النجاح لي وللطلبة النزهاء والمتخلقين
ilyes ـ (setif) 
2013/06/24

7
تعقيب




ellah yahdina
5 - kheireddine ـ (chlef) 
2013/06/23

23
تعقيب



لو اكتمل مشروع قسنطينة لكانت الجزائر عضو في الاتحاد الاروبي.بكل صراحة
6 - جزائري ـ (جزائري) 
2013/06/23

41
تعقيب



والأدهى والأمرّ أن تسمع نسب نجاح 70 و80 بالمئة!!!!!!
7 - Mohammed Arezki ـ (Alger/ Canada) 
2013/06/23

24
تعقيب



الله يحسن عوانهم على خاطر في هذه البلاد راهم عايشين غيل ليبالي بالك والمسكين ربي يجيب وراهم شايفين لي قاريين راهم قابطين الحيوط
8 - ندرومة 
2013/06/23

47
تعقيب



ما كتب يعكس مستوى كل جزائري.أ ليس هذا التلميذ ابن بيئته التي لا علم فيها،و لا تفكير،و لا قيم أخلاقية ؟و صاحب المقال يستهتر بنا عندما قال إنها مكبوتات.
9 - مل و كره ـ (الجزائر) 
2013/06/23

60
تعقيب



صحيح انها اخلال بالادب و الاخلاق و النيل من قدسية البكالوريا و التقليل من احترام الاستاذ
ولكن لابد من دراسة نفسية التلاميذ و مساعدته على تنفيس مكبوتاته

10 - dallas 
2013/06/23

26
تعقيب



والله المستعان على ماتصفون
11 - عبدالحميد بن يوسف ـ (رقان .الواد) 
2013/06/23

19
تعقيب



كل من تفوه بكلمة منحطة واحدة فقط يعتبر راسب مهما كان معدله مع الإقصاء الآلي لمدة معينة وهنا يفكر المترشح ألف مرة قبل أن يكتب أي حرف على ورقة الإجابة
12 - 
2013/06/23

8
تعقيب



مبروك للتعليم الجزائري
13 - عليلو ـ (الجزائر) 
2013/06/23

12
تعقيب



انها نتائج المنظومة التربوية التي تطل من حين لآخر بمناشيرها باعطاء فرصة للاعاة لكل تلميذ لم يسبق له أن أعاد في طور التعليم الثانوية دون اعطاء اهمية للسن والمستوى والسلوك والغيابات.انها الفرصة المواتية (التذمر العام من سلوكات مترشحي بكالوريا 2013).لوضع شروط للاعادة في الأقسام النهائية وهي:السن-معدل سنوي في المؤسسة لا يقل عن20/10-لم يتعرض لعقوبة-الغيابات.... سترون النتيجة في السنوات القادمة.
14 - محمد لخضر ـ (باتنة) 
2013/06/23

13
تعقيب



إذا غاب العقاب
إنتشر الفساد

" الصفر + الإقصاء 3 سنوات" لكل مترشح يقل أدبه في إجايته -- هذه هي العدالة))

15 - مندهش 
2013/06/23

13
تعقيب



هده الحالة لا تتطلب معاقبة الطلبة، لأنها كما أراها كثيرة ولا تقتصر على عدد محدد، وعليه فأقترح دراسة الموضوع بجدية من طرف اختصاصيين نفسانيين ومحللين اجتماعيين فهي نتيجة تراكمات اجتماعية وأخطاء مرتكبة في المجتمع، لأن العقاب في هده الحالة سوف يخلق الرغبة في الإنتقام من طرف هؤلاء المراهقين، وهدا خطر على المجتمع على المدى البعيد، لنمنهم فرصة ونحاول تطبيق الصرامة في التعليم، وتدريس مادة الأخلاق والقيم الدينية للتلاميد مند الطفولة، فالوضع عموما متدهور وهناك هوة بين الأولياء وأبنائهم سببتها التكنلوجيا
16 - sara ـ (algérie) 
2013/06/23

26
تعقيب



ياربي ونجحني في الباك انا وكل المومنين قولو امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coco122
عضوماسي
عضوماسي
avatar

عدد المساهمات 796
 التسجيل 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!   الإثنين يونيو 24, 2013 12:43 pm

هذا دليل على المستوى الاخلاقي و التعليمي المنحط و المتعفن للتلاميذ
19 - عادل ـ (الجزائر) 
2013/06/23

4
تعقيب


الواقع الجزائري هو سبب الانحراف ولا لوم على طلبة البكالوريا فكل واحد وظروفه ان شاء الله تتسقم لبلاد ويتم معاقبة كل السارقين ورواد الفساد قبل معاقبة المواطن البسيط
20 - massilia ـ (الفقر يهبل ) 
2013/06/23

23
تعقيب


احسن اجابة لسؤال عرف رؤوس اموال و التي هي حسب اجابة الطالب هي الاموال المسروقة من شكيب خليل و خليفة احسنت
21 - mohamed ـ (mohammadia -barigou) 
2013/06/23

65
تعقيب


بهدلتو دزاير من الوزارة الى التلاميذ
22 - عادل ـ (الجزائر) 
2013/06/23

15
تعقيب


هده التكنلوجيات التي تجاوزت كثيرا مستوى الأولياء، فهم لا يدرون مادا يكتسب أبنائهم من أفكار سيئة، فكيف يمكن للأب البعيد عن هدا العصر من التحكم ومراقبة ابنه المراهق، علينا التطوير هدا المجتمع بكل فئاته، وتوفير النشاطات الثقافية والرياضية في كل قرية و بلدية في بلادنا، بجدية وليس رمزيا، فهنا لن يجد أبنائنا الوقت الكافي للقيام بسلوكات خاطئة، فيبتعد عن التلفاز وأفلام العنف والرومانسية الخطيرة، كما أن دماغه ينظف ويتجدد، وعليه أدعو الدولة إلى الإستثمار في أبنائنا فهم آباء وأمهات المستقبل، وننشئم جيدا
23 - sara ـ (algérie) 
2013/06/23

10
تعقيب


hadi howa sa7 wal wagi3 ta3na ma kan hata mafar manah
24 - imane ـ (tiaret) 
2013/06/23

0
تعقيب


وَإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ
فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا
ههههههههههههه الله غالب ههه ويعطيهم الصحة

25 - زكرياء ـ (Algeria) 
2013/06/23

22
تعقيب


والادهى و الامر تكون نسبة النجاح 75./. كيف لا ادري.........
26 - عادل ـ (الجزائر) 
2013/06/23

4
تعقيب


سببه تنقيط بن بوزيد حيث يتمكن التلميذ من تحصيل نصف العلامة حتى ان كان لا يعرف الاجابة

2013/06/24

0
تعقيب



انتقال هؤلاء عبر مراحل التعليم كان خاطئا فقد كان الغش أو تضخيم النفاط السبيل الى الارتقاء الى أن يجدوا أنفسهم في النهائي وبدون زاد علمي ولذا يعوضون عجزهم بهذا الكلام الأجوف والذي يدل على بلادتهم وخفة عقولهم ولذ يجب تنشئة النشء على الاعتماد على النفس منذ المراحل الاولى مع الحرص على تخفيف المناهج.
27 - sitelhabaib ـ (alg) 
2013/06/23

10
تعقيب


المشكل ليس التلميذ او الاستاذ او الوزارة و انما المنضومة ككل 
انها تركمات عدة سنين و التجارب التعددة 
يتعلمو اللحفافة في راس اليتامي كما يقول المثل الجزائري

28 - 
2013/06/23

17
تعقيب


كل هدا من فضل اصلاحات بن بوزيد
29 - zino ـ (barika) 
2013/06/23

16
تعقيب


ظاهرة العناد ظاهرة نفسية وخطيرة للأسف شريحة عريضة من مجتمعنا قنع روحو بلي هو مهبول ويقول شعب مهبول ويفخر بهذ العبارات في كل مكان وهذه هي النتيجة يفخر بعصبيته والنتيجة كترة الجرائم والإنتحارات فالإنسان عندما يسمع بأمر كهذا يسجله في عقله إلى أن يطبقه يوما ما كالكلام البذيئ الذي يستعمل كبلاغة لضعف المعبر ولإظهارالشجاعة الزائفة وليس الفقر سبب هذا لأن أجدادنا كانو فقراء ومتخلقين ورحماء في ما بينهم ،أفيقو من جهلكم وإلا أصبحت بلادكم حضيرة حيوانات تتفرج عليها الأمم
30 - محمد ـ (قسنطينة) 
2013/06/23

14
تعقيب


اذا كان التلميذ ضحية للاضرابات المتكررة للاساتذة على مذار عقد كامل من التجهيل كيف يمكن ان نطالبه بالاجابة وهو لم يدرس لقد اصبح التلميذ في الجزائر تتجاذبه المصالح الشخصية وتتقاذفه الصراعات النقابية لقد قضي على امالهم ودمر مستقبل الاجيال على مدار اكثر من شرة سنوات المتسبب الحقيقي في هذا الوضع الكارثي هم الاساتذة ونقاباتهم اما التلاميذ فهم ضحايا لاصحاب البطون التي لا تشبع
31 - شعبان 
2013/06/23

8
تعقيب


لم تُطرح على التلميذ أسئلة خارجة عن الدروس التي تلقاها،بل إن التلاميذ أنفسهم يتمنون دخول الأساتذة في إضرابات،حتى يستفيدوا من إالغاء بعض الدروس تحت اسم العتبة . وما الإضرابات إلا شماعة لتبرير الفشل . بعض المترشحين الحرار لم يدرسوا المناهج الجديدة إطلاقا واعتمدوا على أنفسهم ونالوا شهادة البكالوريا،وهذا يدحض مبرر الإضرابات .
أستــــــــاذ ـ (........) 
2013/06/24

2
تعقيب



واش راح نقول بلا الي تقال نوكل عليهم ربي الاساتذة الي يخليهم ينقلوا ناس عام كامل و هي تتعب و يجي واحد جامي قرى و يفوت 5 ايام بلكيت
32 - ياسر ـ (قايس - الجزائر) 
2013/06/23

8
تعقيب


vraiment c est une honte moi une fois j ai dis aux eleves il faut etudier il ne serait ce que pour s instruire et ne rater jamais cette chance
33 - pinto ـ (alger) 
2013/06/23

2
تعقيب


إنهم أدكياء اقرأوا ما بين السطور
34 - 
2013/06/23

32
تعقيب


هذه نتيجة سياسة المناهج الجديدة ( الاصلاحات) ....
وسياسة العقاب والهروب الى الأمام انتحار اجتماعي .

ما فعلته الادارة بالمدرسة وتهميش دور المربي والانتقاص من قيمته
وفضحه على رؤوس الجرائد.... هذا هو الناتج ...

اطلب ان ترفع الادارة يدها نهائيا لكيفية التسيير التربوي للمدرسة

- انا مدير مدرسة صار همنا الوحيد هو تلبية طلبات الادارة التي لا تنتهي - احصاء بعد احصاء - ....الخ

آن الآوان ان يستلم المربي السياسة التربوية

مكاتب مديريات مليانة -بنات الهوى - يمضغن العلك ويتدلعن على المسؤول كفى .. !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coco122
عضوماسي
عضوماسي
avatar

عدد المساهمات 796
 التسجيل 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!   الإثنين يونيو 24, 2013 12:46 pm

السياسة التربوية نعلملوها مع المعلم الجيد وليس المعلم بصفة عامة
لماذا لم تبقى مدرسا إن كنت كفءا هكذا تنفع بلادك خير ولا بيك امتيازات المدير
المنهج يجب ان يعد وفق استرتيجة اقتصادية لا نملكها حتى يومنا هذا
فكل م فُعِل و سيفعل من دون جدوى حتى يكون لدينا هدف نحدده ونحدد كيف الوصول اليه
مسؤولينا يتكلمون فقط على المشكل وابدا لا تكلمن على الحل
نعم يجب اشراك المعلم الكفء في المنهج

اساتذة المادة ـ (دراهم كل عام زيد) 
2013/06/24

0
تعقيب




نقابات التربية تتكلم كثيرا و لا تفعل شيئا
36 - عادل ـ (الجزائر) 
2013/06/23

0
تعقيب



الامة كلها اصبحت في مستوى كبير من الانحطاط والتفكك الاخلاقي يامن لديه الجراة لكتابة كلمات ساقطة هذا سوء التربية..فالتربية تكون قبل التعليم...جيل اخر زمان...انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا..(نصيحة للاباء ربيو ولادكم)
37 - 
2013/06/23

0
تعقيب



هده حقيقة مستوى اغلب نلاميدالجزائر اني ارى فيهم الجراة لتفريغ شحناتهم في ورقة الاجابة و اظن ان هده الفئة لا تدرسخلال السنة الثانوبة محضنة باتم معنى الكلمة ونتسائل كيف نجحوا الى القسم النهائ البس هم الاساتذة الذين يمنحون لهم العلامات للانتقال من صف الى اخر هل فعلا يدرس الاستاذ تلاميذاثه بجد و اخلاص فكل الاساتذة يشنون حربا على التلاميذ و نسوا انفسهم فهم اللذين يعلموننا تقنيات الغش فنرى ان تلميذ ما يتحصل علىمعدل الفصل 1 على8 ثم على 7 اما الفصل 3يكون=ناجح ب 11 فكيف نجح هنا الاسناد هو تاغشاش فليقق
38 - tebessa.fm ـ (dz) 
2013/06/23

0
تعقيب



ما اصعب ان ان يكون المرء مكسور الخاطر ثم ياتي من يزيد عليه... ليتني لم اخلق في هذا الزمان ولم اعرف شيئا يسمى البكالوريا *****على كل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا *****
39 - خالد ابن الوليد ـ (بنو هاشم -قريش-) 
2013/06/24

0
تعقيب



اولاد الجنرال يقرااو في اوربا 
اولاد الوزير يقراو في امريكا 
اولاد الفقراء نجيبولهم مصححين من الهند 
الله يهديكم بلاد ميكي زعما هيا بقاة غير في الباك و في ورقة بيضاء 
ديرونا كيما ولاد القماقم الي راهم يكلو في عرق الناس وربحونا الباك
انشاء الله نربحو الباك ونكملو قرايتنا و الا سبنا خدما انشاء الله

40 - khaled ـ (rélizané) 
2013/06/24

0
تعقيب



هذا ماجنته علينا سياسة محاربة المساجد.
41 - سليم ـ (الجزائر) 
2013/06/24

0
تعقيب



وكما قال احمد زكي في فيلم ضد الحكومة:كلنا فاسدون لا نستثني احدا سوا كنا ولي تلميذ ام استاذ ام ادارة او حتى مدير التربية في ذالك الولاية .....وفي الاخير من يدفع الفاتورة. الاول :التلميذ .الثاني الاب المسكين الي يقعد ياكل في حمايصو .اما الاستاذ لباي داخلى بيه ولا بلابيه ..ولا كان ابيه لابس بيه راهو امليح ...ولا كان فقير ياو ازقات عليه
42 - الاخضر ـ ( الوادي سوف ) 
2013/06/24

0
تعقيب



السلام عليكم 

المستوى الضعيف والتعامل السيء لكثير من المعلمين من بين أكثر الأسباب لحالة التى يمر بها تلاميدنا 
و الله المستعان - كل التوفيق لجميع أبناءنا

43 - الحائر 1 ـ (alger) 
2013/06/24

0
تعقيب



نطلب من ولات امورنا اخذ هذه الظاهرة بعين الإعتبار ودراستها بجدية لأنها تعبر عن مكنونات تعود بالسلب على البلد في المستقبل
44 - مواطن جزائري ـ (باتنة) 
2013/06/24

0
تعقيب



ياليت الدراسة تعود يوما فاحكي لها ما فعل التدريس.
45 - استاد ـ (الجزائر) 
2013/06/24

0
تعقيب



المشكل هو التهميش وفتح المجال للتلميد بان يستعمل الغش .... و من بعد يحصلوا في التلميد ويدرقوا الشمس بالغربال
46 - mohamed ـ (algeria) 
2013/06/24

0
تعقيب



لماذا تكشفون كل شيء ؟ ألا يوجد سر في هذه المهنة الشريفة؟
و قدر كل امرىء ما كان يحسنه ***و الجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حيا به أبدا *** الناس موتى وأهل العلم أحياء
قد يأتي من سيعيد الإعتبار للتربية و التعليم إن شاء الله ...

47 - 
2013/06/24

0
تعقيب



و الله غير تضحكت هذي لحكايا هههههههههههههههههه
48 - aek ـ (algerino) 
2013/06/24

0
تعقيب



يجب على المسؤلين وخاصة الجمعيين منهم ان يمر الطلبة الناجحين في شهادة لباكالوريا الى مسابقة للدخول الى الجامعة و في جميع الفروع و دون استثناء لان البكالوريا لم تعد دبلوما يعكس مستوى الطالب الناجح ولا يثاق فيه.
49 - Chouihi from canada ـ (canada) 
2013/06/24

0
تعقيب



جب على المسؤلين وخاصة الجمعيين منهم ان يمر الطلبة الناجحين في شهادة لباكالوريا الى مسابقة للدخول الى الجامعة و في جميع الفروع و دون استثناء لان البكالوريا لم تعد دبلوما يعكس مستوى الطالب الناجح ولا يثاق فيه.
50 - Chouihi from canada ـ (canada) 
2013/06/24

0
تعقيب



لا داعي لتضخيم الموضوع ، فوالله إنَّ الإجابات المتعلقة بالشخصيات ، ليست من باب التهكم بل ذلك حد العلم عندهم . ولا داعي لإلصاق التهم بالمنظومة التربوية،بل هي ثقافة المجتمع ونتاج تربية الآباء لإبنائهم ،بتحريضهم ضد أساتذتهم ، بعض الآباء يشتمون الأساتذة أمام أبنئهم معتبرينهم وحدهم سبب فشل أبنائهم . نرى يوميا المشاهد الغريبة من سراويل هابطة والعناية بالشعر أكثر من العناية بالأدوات،ومساحيق التجميل في حقائب البنات .... والويل للأستاذ من التلميذ وولي أمره إذا تدخل لتقويم بعض السلوكات.
51 - أستــــــــاذ ـ (........) 
2013/06/24

2
تعقيب



مثل هده التصرفات تعبر عن واقع الدولة الحقيقي فغياب هيبة الدولة يصبح المواطن يتصرف كما يشاء و لا يبالي باحد ترى من هو المسؤول بالدرجة الاولى .ليس فقط في التعليم بل في جميع القطاعات بل اصبح انتهاك للقوانين امام اصحاب القانون فاقول و اقول الله يرحم الجزائر .و اننا لا نغفر و لا نسامح من كان متسببا في تدمير و تحطيم المجتمع الجزائري
52 - lazhar ـ (khenchela) 
2013/06/24

0
تعقيب



حقرونا صديقي والله حقرونا
53 - عبد الكريم ـ (ALGERI) 
2013/06/24

0
تعقيب



من امن العقوبة اسأ الادب......في كل القطاعات......
المجتمع ذهبت اخلاقة فذهب...ماذا تنتظرون من مجبمع في طريقه الى الاضمحلال... ..

54 - بوعلى ـ (تبسة) 
2013/06/24

0
تعقيب



انحطاط تام , و لن أكتب أية نصيحة لانه الظاهر لم يبقى أي شىء يصلح حكومة و لا شعبا .
في الحضيض

55 - محمد الباتني 
2013/06/24

0
تعقيب



من انتم من انتم....................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
56 - king ـ (ولد الصحراء) 
2013/06/24

0
تعقيب



يستاهلوا مش التلامي مي يستاهلوا كل المسؤولين على هذا القطاع هذي المهزلة هم من تسببوا فيها منذ البداية من اولها لآخرها . الاستاذ ميقريش في المدرسة ويروح يدير ليكور بالدراهم برا , المدير فاسد الاستاذ فاسد القطاع فاسد والتلميذ الضحية . انا عن نفسي عجبني هذا الانحطاط لانه لو لم يكن ربما راح تبقى باكالوريا الجزائر على مستوى ضعيف يعني بما ان الانحطاط كان وبان اذا لايوجد شيء يتخبى الآن ولازم العمل على رفع المستوى.الدول متتقدمش غير بالاقتصاد العلم هو اللي يجيب الاقتصاد. فيقوااااااااااا...
57 - amira ـ (constantine) 
2013/06/24

0
تعقيب



هذه هي باكالوريا الجزائر منذ سنوات عدة . الفرق الوحيد انها تفضحت هذا العام . مثل ماتضح خليل شكيب وغيرو .... عام كشف المستور الفاسد بامتياز
58 - amira ـ (constantine) 
2013/06/24

0
تعقيب



الســـــــــــــلام عليـــــكم :
مما لاشك فيه ان من يقوم بتفديم هدا النوع من الاجابـــــــــات هم المترشحين الذين فقدوا بالاساس الامل بالتجاح ، وعلى مااظن هده قلة لاتتعـــدى 5 بالمائــــــة ، كما ان المبالغة بلزوم اقصائهم لسنوات لايعد حلا ، لان هدا قد يحدث في اي بكالوريا لاي دولة فاصحاب مثل هاته الاجابات موجودين بكل دول العالم .

59 - سليم (جيجل) ـ (الجزائر) 
2013/06/24

0
تعقيب



tel pere tel fils* tel prof tel eleve
60 - فاتح ـ (خنشلة) 
2013/06/24

0
تعقيب



iهؤلاء جراثيم و حثالة لا ينفع معهم الا العصى
61 - محمد ـ (سضهيض) 
2013/06/24

0
تعقيب



و لا تلمون هؤلاء الطلبة فسلك التعليم واولياء التلاميد
هم سبب مايحصل
و الله و الله و الله الكفار لا يقومون بمثل هده التصرفات
هده جريمة في حق هده الاجيال وفي حق الجزائر
العالم يتطور ونحن نعود للجاهلية

62 - mostefa ـ (oran) 
2013/06/24

0
تعقيب



ههههههههههههههههههههههههههههههه شر البلية ما يضحك ....صح حللتوا نفسية الطلبة بس محطيتوش يديكم على السبة اللي خلات هاذ الطلبة بهذا المستوى ؟؟ كاين عدة اسباب اجتماعية خلاتهم هاك والمحيط اللي عايشين فيه واصحابهم اللي يخالطوهم بزاف حوايج الحصول اللي تخلي طالب مقبل على شهادة البكالوريا يجاوب هاك بصح اكيد هاذ النوع عارف روحوا خاسر خاسر حاب يتمسخر شوية ويخللي الاستاذ المصحح يضحك ولا يبكي هو حر ههههههههههههههههههههههههههه انا شخصيا مووووووووووووووووت من الضحك وقدرت نتخيل الطالب وقتها كفاش كانت حالتو .
63 - نبيلة ـ (الجزائر ) 
2013/06/24

0
تعقيب



tel père tel fils=tel prof tel élève.
64 - فاتح ـ (خنشلة) 
2013/06/24

0
تعقيب



عندي تدخل فيما يخص التعيين على الخريطه الصماء هناك من يجد صعوبه في تعيين البلدان ابالنسبه الي كان عند هذا الاشكال في امتحان الباكلوريا ولم استطع تعيين بلدان خاصه الصغيره منها مثل استراليا مثلا فهنا لا نستطيع ان نقول ان التلميذ يهزأ وانا لم يعرف تعيين فقط.
65 - حنان ـ (tlemcen) 
2013/06/24

0
تعقيب



tel pro tel élève=tel pere tel fils
66 - فاتح ـ (خنشلة) 
2013/06/24

0
تعقيب



ya sabhana allah on est arrivé a ce stade de dire n'importe quoi dans la feuille d'examen 
c grave 
vraiment c tres grave
voila les mauvais résultat des
années precedente et mazale nzidou choufou pire que ca allah yastare
et ce qui est dommage ces voyous c'est eux qui vont gérer les grandes sociétés plus tart comme ce qui se passe actuellement
eh oui c pour ca on a quitter notre beau pays

67 - mouloud 
2013/06/24

2
تعقيب



الحمد لله اعرفت النقطة نتاع الفلسفة 1.5 عن طريق الشروق و شكرا للاستادة حورية .م علئ تفهمها لكن اريد ان اقول لها اني الان من الاواءل في الجامعة و الحمد لله
68 - laidi ـ (ALGER) 
2013/06/24

0
تعقيب



واذا أصيب القوم في اخلاقهم ... فأقم عليهم مأتما وعويلا
69 - مهدي مكور ـ (البرج) 
2013/06/24

0
تعقيب



شكرا الاستادة حورية .م على النقطتين و اريد ان اعلمك اني من الاواءل في الجامعة و انا طالب اجتاز البكالوريا في سكيكدة
70 - laidi ـ (ALGER) 
2013/06/24

0
تعقيب



أي واتلميذ أو أي مترشح في شهادة الباكلوريا علبالو بلي راح افوت اختبار و أي اجابة خارجة عن الموضوع يتحمل مسؤوليتها ذلك المترشح والله يهدي ما خلق...........!!!!!!!!!!!!!!!!!
71 - baaziz ـ (ouargla) 
2013/06/24

0
تعقيب



ههههههههههه les algerien مهابل ....
72 - جزائري مقيم في ـ (BRASIL) 
2013/06/24

0
تعقيب



واجد مو حاس بينا غير ربي سبحان مالا مكالاه تجمعو كل واحد وعقليتو و كل واحد وضغط لي راهو فيه
73 - رحمة ـ (alg) 
2013/06/24

0
تعقيب



السبب هو المنضومة التربوية الي كل مرة تغير البرامج لو كان خلات البرامج القديمة تع الثمانينات واوائل التسعينات لاستوعبو التلاميد ويكون مستواهم مقبول عكس ما نلاحضه اليوم
74 - مواطنة جزائرية ـ (كندا) 
2013/06/24

0
تعقيب



ربي ينجحنا ويفرجها على كامل المترشحين
75 - mohamed ـ (alger) 
2013/06/24

0
تعقيب



ربي ينجحنا ويفرجها على كامل المترشحين
76 - mohamed ـ (alger) 
2013/06/24

0
تعقيب



إذا كان جهل الناسَ مدعاة غيّهم
فليس سوى التعليم للرُشد سُلَّم
فلو قيلَ من يستنهض الناس للعلا
إذا ساءَ محياهم لقلت المعلمّ
معلّم أبناء البلاد طبيبهم
يُداوي سَقام الجهل والجهل مُسقِم
وما هو إلاّ كوكب في سمائهم
به يهتدي الساري إلى المجد منهم
فلا تَبخسَنْ حق المعلّم أنه
عظيم كحقّ الوالدين وأعظم
فإن له منك الحجا وهو جوهر
وللوالدين العظم واللحم والدم
ألا إنما تعليمنا الناس واجب

77 - ahmed bel22 ـ (canada) 
2013/06/24

2
تعقيب



ألا إنما تعليمنا الناس واجب
وأن على الجهال أن يتعلّموا
وما أخذ اللّه العهود على الورى
بأن يعلَموا حتى قضى أن يُعلِّموا

78 - ahmed bel22 ـ (canada) 
2013/06/24

0
تعقيب



هذا ما أوصلتنا إليه سياسة هاذوا أبنائنا ...دعه يفعل ما يشاء -يلبس ما يشاء - يدخن - يعتدي على أساذه داخل حجرة التدريس - و و و و . . . 
ها نحن نجني ما زرعته وزارتنا الموقرة من السيل الهائل من الممنوعات.......القادم أعظم. الله يسترنا....

79 - ibrahim ـ (tebessa) 
2013/06/24

0
تعقيب



حتى التعلىق ىضهر اختلاف المستويات
80 - hqdj ,ld ـ (sidi bel abbes) 
2013/06/24

0
تعقيب



اسلام عليكم /بنسبة الى الى التلميد الدى تكلم على شكيب خليل الدى سرق اكتر من 45 مليون دولار .اكيد ان هدا المبلغ يدهب بعقل اوبما نفسه. 0_o
81 - mohamed ـ (الجزائر) 
2013/06/24

0
تعقيب



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يجب التتقليص من عدد التلاميذ في كل قسم (15 على الاكثر) حتى يتمكن الاستاذ من متابعة كل تلميذ.البقاء على اتصال دائم مع اولياء التلاميذ بتحسيسهم و تقديم تقرير يومي ان امكن عما يعيشه التلميذ في المدرسة ، و هذا التواصل مهم جدا يعزز العمل الجماعي بين الاستاذ و ولي امر التلميذ من اجل تحديد المشاكل التي يعانيها الطالب و التعامل معها في حينها .
الاكثار من النشاط التربوي و اشراك جميع الطلبة ، فذلك يخرج الطالب من الروتين اليومي ، فيساعده على تنشيط عقله.
و الله المستعان .

82 - اقترح ـ (مونتريال) 
2013/06/24

0
تعقيب



مستوى منحط يعكس تماما المستوى المعيشي و لأساتدة يعتبرون التعليم مجرد راتب شهري والطلاب يدفعون ثمن الأنعكاسات السياسية السلبية.
الطالب عارف أنو في أخر المطاف المعرفة و الخدمة لصارة و أخواتها . 
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

83 - mohamed lamine ـ (Dubai) 
2013/06/24

0
تعقيب



أنا ألوم الطلاب على هذه الظاهرة السيئة،،،،
لكن حسب رأيي الخاص فهذا ناتج عن علمهم المسبق بأنه بعد نجاحهم لن يجدو فرص عمل مثل من سبقهم وهذا ما يؤثر سلبا على تفكير الطالب طوال السنة الدراسية فلا يعطي إهتماما للدراسة وعند الشعور بالكبت والضغط في الإمتحان ستكون إجابته كما رأينا في الخبر

84 - جزائري ـ (الجزائر) 
2013/06/24

0
تعقيب



هدا المستوى المنحط يعكس مستوى المربي والادارة و الوزارة في هده البلاد..............اللطف ياربي
85 - حليم ـ (باتنة) 
2013/06/24

0
تعقيب



كل شئ ممكن
86 - فاعل خير 
2013/06/24

0
تعقيب



حصلت في الماضي على الباكالوريا دون اية وساءل بيداغوجية..تصوروا كنت اراجع الدروس على ضوء الشمعة في قريتي النائية واقطع 25 كم يوميا مشيا على الاقدام مع الفقر طبعا...لم اكن اسمع بشيء اسمه كوميوتر.انترنت.هاتف نقال.قنوات فضائيةوووو......للاسف هذه وسائل تكنولوجية قيمة لكنها صنعت جيلا متخلفا لسوء استعمالها.
87 - نقمة التكنولوجيا ـ (الجزائر) 
2013/06/24

0
تعقيب



هذه من مخلفات فترة بن بوزيد الله لا تربحو ، ضحى بجيل كامل من اولادنا يتزييف النتائج و التنقل من سنة الى اخرى بالكمية و % على حساب العلم. لاول مرة نسمع بما هو جار في كواليس مراكز التصحيح. و ماذا عن السنوات السابقة اكانو اولادنا متفوقين ؟ كلا و الله، بل نجحو بالغش و الدليل ان معضمهم يرسب عدة مرات في السنة الاولى جامعي. ليس ذنبهم و لكن ذنب الخائن لامانة العلم الوزير السابق "بن بوزيد" الذي غير مسار العلم الى احصائيات التلاميذ نثقل كاهل المدارس على حساب التعليم و تاديته.
88 - farouk ـ (Algeria) 
2013/06/24

0
تعقيب



هذه من مخلفات فترة بن بوزيد الله لا تربحو ، ضحى بجيل كامل من اولادنا يتزييف النتائج و التنقل من سنة الى اخرى بالكمية و % على حساب العلم. لاول مرة نسمع بما هو جار في كواليس مراكز التصحيح. و ماذا عن السنوات السابقة اكانو اولادنا متفوقين ؟ كلا و الله، بل نجحو بالغش و الدليل ان معضمهم يرسب عدة مرات في السنة الاولى جامعي. ليس ذنبهم و لكن ذنب الخائن لامانة العلم الوزير السابق "بن بوزيد" الذي غير مسار العلم الى احصائيات التلاميذ بتثقيل كاهل ادارة المدارس على حساب التعليم و تاديته.
89 - farouk ـ (Algeria) 
2013/06/24

0
تعقيب



لا تقولوا العيب في الأساتذة العيب في أولادنا وبناتها العشق والجال gel في الشعر 
الشهادة الابتدائية في القديم لها قيمة وتساوي اكثر من شهادة البكالوريا اليوم 
اعرف أخت زوجت وطلقت ولم تدرس منذ 9 سنوات وبعد الطلاق حظرت لامتحان البكالوريا في وقت قصير لا يتعدى 3اشهر وحصلت على البكالوريا بامتياز وهذا العام تخرجت من الجامعة ليسانس حقوق وتحصلت على المرتبة الثانية بفارق ضءيل جدا عن الأولى مثلا اين الذين يدرسون كل السنة ولايعرف اين توجد الجزاءر على الخريطة

90 - Adel ـ (Oran) 
2013/06/24

0
تعقيب



سلام
نقلكم حاجة غلطة الاستاد ,يحوس على دراهم و خلا التلميد يباصي

91 - hafidh ـ (alger) 
2013/06/24

0
تعقيب



اللي يروحو للجامعة ناجحون لايحسنون كتابة أسمائهم كل ما هنالك أنهم لم يقولوا كلاما بذيئا..وحاول الإجابة عن سؤال آخر اخترعوه من عندهم..الله اللله الله الله ...بن بوزيد يأخذ جائزة نوبل في تجهيل الشعب الجزائري
92 - tagze ـ (eloued) 
2013/06/24

0
تعقيب



من تحكي زابورك يا داود...........ان هم دهبت أخلاقهم..دهبووووووووا
93 - zouzou ـ (bab el oued) 
2013/06/24

0
تعقيب



يا مسؤووووووووووووول أعط للعلم قدره ومكانته أول سورة نزلت هي (اقرأ)....
94 - zouzou ـ (bab el oued) 
2013/06/24

0
تعقيب



أرى أن تلغى كل الامتحانات من الأولى ابتدائي حتى الرابعة متوسط، و يُبقى فقط على امتحان اختبار المستوى عند نهاية المرحلة المتوسطة (الأهلية)، بعدها يحدد مصير الطالب بتوجيهه للحياة العلمية بمواصلة تدريسه الثانوي ثم الجامعي، أو يوجه للتكوينات المهنية المختلفة و المناسبة لمؤهلات التلميذ العقلية و العلمية و البدنية مع مراعاة ميولاته . . . و هكذا نوفر على أنفسنا الكثير من العناء و الكثير من الوقت و الكثير من المصاريف التي لا طائل من ورائها، و نضمن أن لا يتسرب احد من أبنائنا، و لن نتعرض لمثل هذه الحالات.
95 - إسماعيل الجزائري ـ (وادي سوف - ورقلة) 
2013/06/24

0
تعقيب



الامر المحير لحد الان ان نجد نسبة النجاح تفوق 70 %
؟؟؟؟؟§!!§!!!!!!

96 - Biskra .07 ـ (bISKRAAAA) 
2013/06/24

0
تعقيب



من علمهم هدا الكلام ...اللأغاني........السرقة .....المخدرات.... الزنا......و غيرها من المحرمات .......من.....من.....
97 - zouzou ـ (bab el oued) 
2013/06/24

0
تعقيب


اكتب تعليقاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوجه الآخر لانحراف المنظومة التربوية الربيع العربي.. شكيب خليل، الخليفة وبوتفليقة في أوراق البكالوريا!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرياضيات :: 
رياضيات السنة الثالثة
 :: امتحانات البكالوريا :: بكالوريا 2014
-
انتقل الى:  
عدد الزوار
       
عدد الـــــــــــــــزوار
 
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
mahdi
 
المدير
 
الياس
 
coco122
 
ourid
 
سعاد
 
راضية
 
sasam
 
ام النون
 
marwa35