منتديات الرياضيات
col
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الرياضيات

منتديات تعليمية
 
الرئيسيةالبــــــــــــــوابةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

. .

** السلام عليكم ورحمة الله **


شاطر | 
 

 نماذج لأسئلة بكالوريا مع الحلول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nonomalik

avatar

عدد المساهمات 2
 التسجيل 28/03/2013
العمر : 43

مُساهمةموضوع: نماذج لأسئلة بكالوريا مع الحلول   السبت أبريل 13, 2013 7:56 pm



المحطات

الغرض منها

النقاط



الــمـقــدمـة

طرح المشكلة عناصر الإجابة الخطوات بالتفصيل

مفصلة

جزئية

يهدف الإنسان إلى إيجاد التكيف مع الطبيعة ، و مع المجتمع
حتى يحقق سعادته فيتعامل مع الأخر و تصدر عنه سلوكات ترتبط بمفهومي الخير و الشر
الذين نقيم على أساسهما الأفعال ، غير
أن الحديث عن مصدر القيمة الخلقية كان محل الخلاف بين الفلاسفة ، فهناك من ردها إلي
العقل ، وهناك من أرجعها إلى ضوابط المجتمع فهل القيمة الخلقية يصنعها الفرد
بنفسه حسب ما يمليه عليه عقله ؟ أم أن
القيمة الأخلاقية تستمد مشروعيتها من المجتمع ؟


- مدخل عام

01





04

- إبراز العناد الفلسفي

1.5

- ضبط المشكلة

01

- سلامة اللغة

0.5






التحليل

محاولة حل المشكلة

مفصلة

جزئية

عرض الرأي الأول : يرى أنصار
الاتجاه العقلي بزعامة أفلاطون أرسطو كانط أن العقل هو مصدر الأخلاق .


المسلمات : _ العقل مصدر الأخلاق
لتساميه فهو منبع التفكير الجيد ، و
الخير لا وجود له في الواقع لأنه إدراك عقلي للفضائل يقول أفلاطون :'' الخير فوق
الوجود شرفا وقوة ''

، و قسم أفلاطون أفعال الناس حسب ثلاث
قوى (القوة العاقلة والشهوانية و الغضبية )، و يرى أن أكمل صورها العقل لأنه
المدرك للعفة والفضائل
، إن القيمة الخلقية
للفعل تكمن في مبدأ الفعل لا في نتائجه
فالخيانة والكذب هي أفعال ذميمة ومستهجنة لأنها تحمل في ذاتها
معنى الرذيلة .، العقل هو الذي يمدّنا بمعنى
الواجب
ويقوم
هذا الواجب على الإرادة الحرة
التي تعمل
وفقا لمبدأ الواجب العقلي ، والإرادة الخيرة حسب كانط : '' كن جريئا في إعمال
عقلك فالإنسان كائن عاقل يحمل من القدرات ما يجعله يميز بين الخير و الشر ''
.


نقد : شكلا هذه المنظومة الأخلاقية تزعم
لنفسها الصواب وتعتبر نفسها أخلاقا إنسانية لكنها أهملت الأبعاد المتعددة في
بنائنا للقيمة الخلقية ، و مضمونا
اختلاف القيم الأخلاقية من مجتمع
إلى آخر يوقعنا في الريبة ف
الأخلاق
بالمنظور العقلي متسامية و منفصلة
عن التجربة
الواقعية للإنسان
و عواطفه و ميوله ، كما أن العقل قاصر يقول دافيد هيوم : '' العقل أطر فارغة'' لا
يحمل قيمة قبلية ذاتية للفعل الخلقي .





- ذكر الموقف الأول و بعض ممثليه

0.5





04

- تقديم المسلمات التي تؤيد الموقف

01

- توظيف الأمثلة أو الأقوال

01

- النقد شكلا ومضمونا

01

- سلامة اللغة

0.5

عرض الرأي الثاني : يؤكد الاجتماعيون ( دوركايم ، برغسون ) ، بأن القيم
الأخلاق ظاهرة اجتماعية


المسلمات : _ إن الإنسان لا يعيش لذاته ، ولا في عزلة
عن غيره ، بل إن أفعاله تؤثر في الآخرين ، كما يتأثر بأفعالهم إن كانت خيرة أو
شريرة .


_ والواقعة الأخلاقية - كأيّ واقعة اجتماعية - خارجة
عن ضمير الفرد ، لأنها من إنتاج المجتمع
يقول دوركايم - " ..ليس
هناك سوى قوة أخلاقية واحدة تستطيع أن تضع القوانين للناس هي المجتمع"


_ العباقرة والفنانين والمصلحين أقدر من غيرهم على فهم
اتجاه العقل الجمعي وتوجيه الأفراد إلى هذا الاتجاه ، فهم لا يخترعون جديداً ،
وإنما المجتمع هو الذي يجدّد ويغير ويخترع فالعادات الأخلاقية من صنع المجتمع .


_ الأخلاق ظاهرة اجتماعية لها قوانينها ؛ و يدرس علم
الأخلاق الأفعال الإنسانية كما تلاحظ في الواقع ،
وليست القيم سوى مظهر للجماعة كما يذهب الى ذلك ليفي برول .


نقد : أهملت هذه الرؤية دور العقل في أحكامنا الخلقية ، ثم إن هذه
الأخلاق التي نادي بها الاجتماعيون أخلاق مغلقة على حد تعبير برغسون ، لأنها لا
تخرج عن إطار المجتمع الواحد ، كما أن
الأخلاق ليست مجرد
ظواهر بل هي قيم فقد وجدت لترتفع بالإنسان كي يحقق كماله البشري .





- ذكر الموقف الثاني و بعض ممثليه

0.5





04

- تقديم المسلمات التي تؤيد الموقف

01

- توظيف الأمثلة أو الأقوال

01

- النقد شكلا
ومضمونا


01

- سلامة اللغة

0.5

التركيب : هدف كل نظام هو جلب المصالح و الخيرات و درء المفاسد ، و هي
مطلب الجميع سواء كانت العقل مصدر القيم الأخلاقية أم المجتمع ، و كرأي شخصي أرى
بأن الأساس الحقيقي للأخلاق التوافق بين البعد الذاتي ( العقل ) و البعد
الموضوعي ( المجتمع ) لأن الأخلاق العقلية بلا ممارسة صورية بحتة فلا بد لي من
مجتمع لكي أمارس ما يمليه علي عقلي وفق
عادات المجتمع



- التركيب أو التغليب أو التجاوز

01





04

- إبراز الرأي الشخصي

01

- تبرير الرأي الشخصي

01

- الأمثلة أو الأقوال

01



الخاتمة

حل
المشكلة

مفصلة

جزئية

حل المشكلة : بالرغم من الاختلاف الظاهر حول الأسس التي يقوم عليها الفعل
الخلقي بين الاتجاه العقلي و الاجتماعي ، إلا أنها تبقى في حقيقة الأمر أسساً
متكاملة ومتداخلة في فهم السلوك الخلقي والحكم عليه ، لأن العقل ضروري للتجربة
الأخلاقية فهو يصوّبها ويربطها دائما بمنطق الوقائع الاجتماعية ، فالتكامل بين
البعد الذاتي (العقل )و الموضوعي (المجتمع ) ضروري فالقيمة
الخلقية الصحيحة هي التي تقيم توازنا بين مطالب العقل و أوامره و مطالب الطبيعة
البشرية من جهة أخرى.


- مدى انسجام الخاتمة مع التحليل

01





04

- مدى تناسق الحل مع منطوق المشكلة

01

- مدى وضوح حل المشكلة

01

- توظيف الأمثلة أو الأقوال المأثورة

0.5

- سلامة اللغة

0.5

المجموع

20

20


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahdi
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات 2130
 التسجيل 20/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: نماذج لأسئلة بكالوريا مع الحلول   السبت أبريل 13, 2013 9:29 pm

شكرا لكم وبارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج لأسئلة بكالوريا مع الحلول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرياضيات :: 
الثالثة ثانوي : المواد العلمية والأدبية
 :: الفلسفة
-
انتقل الى:  
عدد الزوار
       
عدد الـــــــــــــــزوار
 
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
mahdi
 
المدير
 
الياس
 
coco122
 
ourid
 
سعاد
 
راضية
 
ام النون
 
sasam
 
marwa35